تبلیغات
استدیو سالم للتصویر - عید الأضحی و لیس عید الموتی
 
 
"سید سعید ابی سامر"
 
 
العید هو تلك المناسبة التی یتكرر مجیئها كلّ عام فی وقتها المحدّد.سمّی العید بیوم الأضحى أو النحر ، لأنّ حُجّاج بیت الله الحرام فی هذا الیوم یقومون بذبح الأضاحی  من البقر أو الأغنام  فی منطقة منى ، وذلك بعد عودتهم من عرفات ، قال تعالى :( لِیَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَیَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِی أَیَّامٍ مَّعلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِیمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِیرَ ) الحج28 
 یوافق عید الأضحى یوم 10 ذو الحجة، حیث یحتفل العالم الإسلامی بهذه المناسبة فی كل أنحاء الأرض، ویمتد حتى 13 ذو الحجة، حیث ینهی الحجیج مناسكهم قبله بیوم واحد وهو آخر الأیام التی یتم بها الحج، حیث تكون ذروة هذه المناسك یوم 9 ذو الحجة الذی یصعد به الحجاج إلى جبل عرفات. کلنا کمسلمین نعرف بان عید الاضحی یساوی عید الفطر من حیث درجة الأهمیة و هذین العیدین هما أکبر و أهم عیدین عندنا.  لكن این نحن من هذا العید العظیم ؟ هل أعطیناه حقه کما عید الفطر أو أصبح ضحیة الإهمال؟
یقوم المسلمون فی الدول العربیة و الإسلامیة و غیرها من الدول کالصین و روسیه و ... بإحیاء هذا العید العظیم بشتی الطرق فالعرب عادة یصلون صلوة العید و یذبحون الذبائح و ینفقونها للفقراء فی اولی أیام العید و من ثم یبدون فرحهم بمعایدة ذویهم و جیرانهم و إعطی العیدیة للأطفال. الفرق المختلفة و الأدیان یقیمون طقوس دینیة خاصة بهم و من بینهم المسلمین فی بلاد الصین و التبت. فهم یحتفلون بعید الأضحی و الفطر کعیدین یمثلان الوحده و الإنسجام بین مسلمی تلک البلاد. شعوب کالهوی، الأیغور، الأزبک، الطاجیک ، التتر، القرقیز، السالار ، دون سیان و البائو و غیرهما ممن إعتنقوا الاسلام الحنیف یاتون بلحلویات و الازیاء الجدیدة و ینظفون المنازل قبل ایام لإستقبال عید الاضحی المبارک. اعتاد المسلمون فی تلك المناطق تحیة بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العید حیث یقوم كل مسلم بمصافحة المسلم قائلاً "تقبل الله منا ومنك" و "كل عام وأنتم بخیر" واعتادوا على زیارة أقاربهم ومعایدتهم.
 الایغور،کمثال ، صباح یوم العید یجتمعون فی المساجد لإقامة الصلوة و ابراز فرحهم و وحدتهم کمسلمین. و من ثم یاتون بالذبائح و یوزوعونها بین الاحبة و الاقارب. ایضاً یقومون باجتماع حاشد و رقص خاص. فنری کل الأقوام تبدی عن فرحها بطریقة ما لإحیاء هذا العید التی باتت معالمه ضئیلة و متواضعة فی الأهواز کمدینه عربیة و مسلمة. اعتاد الاهوازیون علی احیاء عید الفطر فقط و لکن عید الأضحی اصبح ضحیة الاهمال عند الاهوازیین و هذا اهمال لا یمکن الصمت تجاهه. لهذا نری الاهوازیون لا یقیمون بهذا الطقس الدینی الموکد و لا یحتفلون به اصلا بل أصبح بودقة للتجمع فی المقابر من الصباح الی المساء. و هذا خطأ فادح نرتکبه نحن کمسلمین بحق هذا العید. کما یحتفل بهذا العید کل المسلمین فی العالم، العرب منهم و غیر العرب، نحن ایضا کعرب و مسلمین علینا أن نحیی هذا العید و ننبه من حولنا بأن هذا العید حاله کحال عید الفطر یجب أن یقدَّس و یکَّبر. العاتق الکبیر علی المعلمین و المثقفین و الدارسین و علیهم أن یأتوا بحلول لهذا الإهمال و أن یعملوا لإحیاء عید الاضحی السعید. قررت أن أکتب هذا المقال لأحرک ضمیر من هم فی الساحة الثقافیة و لأقول لهم أن یجمعوا کل قواهم لإعطی حیاة جدیده لعید الأضحی الذی بات یحتضر فی الاهواز. یمکن العمل بشتی الطرق لتحریک الناس للاهتمام بهذه المناسبة. فی بادئ الامر یمکننا:
أن ننبه الأسر التی حولنا کالاهل و الاقارب و الجیران و نعطی حقائق عن هذا العید العظیم( هناک روایات و أقوال کثیرة عن هذا العید)
أن نستیقظ مبکرا و نصلی صلاة العید  إما فی المسجد أو مع العائلة و أن نتصافح و نبارک العید 
أن ندین ثقافة الذهاب الی المقابر الی حد کبیر حتی یصبح أمر قبیح
أن نتکلم حول هذا العید و أهمیته فی مجالسنا و صفوفنا
أن نبدأ من انفسنا و أن نقوم بمعایدة الأقارب و الأصدقاء 
أن نعطی " العیدیة" للاطفال حتی یستوعبوا بأنه عید کعید الفطر
أن نشتری ملابس جدیده او نغیر شئ ما فی المنزل تیمنا بإتیان عید الأضحی
أن ندعوا الأسرة الی عشاء خارج المنزل تبریکاً لهذا العید
أن نشتری الحلویات و نستقبل به ضیوفنا و أن نذکرهم بأنها حلویات العید
أن نرسل رسائل  نصیة عبر النقال و عبر باقی وسائل الاتصال للأحبة و الأصدقاء و الزملاء و نبارک لهم عید الأضحی.
أن نبدء الآن و لیس فی وقت لاحق بالإعلام عن هذا العید العظیم. 

موقع بروال



تاریخ : سه شنبه 16 مهر 1392 | 06:58 ق.ظ | نویسنده : سالم للتصویر | نظرات
.: Weblog Themes By VatanSkin :.